أهمية مطار اسطنبول الدولي

يعتبر مطار اسطنبول الجديد قطبا تنمويا جديدا غير مسار الأحداث الاقتصادية والتنموية في العالم وذلك لضخامته و قدراته الاستيعابية، ما جعل من مدينة اسطنبول أكبر مركز مالي واقتصادي وتجاري في المنطقة. افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم 29 أكتوبر 2018، مطار اسطنبول الجديد الذي أصبح الأضخم في العالم. كما تزامن مع افتتاحه حركة كبيرة في مجال التملك العقاري في تركيا.

موقع مطار اسطنبول

يقع مطار اسطنبول الجديد بمنطقة أرناؤوط كوي في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، ضمن منطقة غابات ومحميات طبيعية، تقدر مساحة المطار بـ 76.5 مليون متر مربع، وتبلغ مساحة المبنى الرئيسي للمطار مليوناً و300 ألف متر مربع، وهو بذلك المطار الأكبر في العالم.

يتواجد مطار اسطنبول الجديد على طول ساحل البحر الأسود ، وعلى مقربة من بحيرة تيركوس. يعتبر موقع المطار مثالي للغاية حيث يمكنك الوصول الى الطرف الاسيوي عن طريق الخط 07 الذي يشكل نقطة اتصال جسر البوسفور “السلطان يافوز” الذي يربط الجانب الأوروبي بالجانب الاسيوي من مدينة اسطنبول.

أهمية مطار اسطنبول

هذا المطار كان لابد من بنائه لاسيما بعد تزايد عدد السكان بالإضافة إلى الزيادة في عدد السياح الذين يأتون إلى تركيا، حيث ويعيش ما يقارب 80 مليون شخص في تركيا، ويزداد عدد السكان مع تزايد أعداد السياح طيلة أيام السنة ووجود مطارين في إسطنبول مع هذه الحركة الجوية الكثيفة يعد غير كافٍ أبداً بالنسبة لهذه الأعداد الهائلة، لذلك شرعت الحكومة في بناء مطار جديد بإسطنبول التي يبلغ عدد سكانها نحو 22 مليون نسمة منهم مالا يقل عن 4 ملايين مقيم.

وفي هذا الصدد الحكومة التركية قد سعت للاستقطاب والاستحواذ على أكبر عدد من المراكز التجارية والشركات العملاقة في العالم، وأقامت المطار الجديد بتنسيق مع مشاريع كبرى تلتقي جميعها في نقطة واحدة، حيث يجمع منطقة المطار وخطّ النقل السريع وخط القطار السريع والقناة البحرية الموازية للبوسفور “قناة إسطنبول” طريق واحد، كما يوفر الموقع للمسافرين فرصة الوصول إلى مراكز النقل الجوي والبري والبحري في آن واحد.

مميزات مطار اسطنبول

  • يشهد مطار اسطنبول الجديد زيادة في الإهتمام من المستثمرين الأجانب.
  • يؤمن المطار فرص استخدام لحوالي 225 ألف مواطن.
  • يُعدّ المطار الأكبر عالمياً بالإضافة إلى أنه يحتوي على ما يزيد عن 300 نقطة طيران 250 منها نقطة طيران دولية.
  • يحتوي المطار على موقف للسيارات كراج يتسع لحوالي 40 ألف سيارة في آن معا.
  • يتميز المطار بكونه أكثر مطار آمن عالميا، حيث تم إحاطته بأنظمة رادارات أمنية بالإضافة إلى أنظمة مراقبة متطورة جدا وكاميرات تصوير.
  • تتمكن الطائرات من التوجه نحو المهبط في اللحظة نفسها فيما يحتوي المطار على 143 جسرا للمشاة و655 ما بين ممرات سير وأدراج إلكترونية ومصاعد.
  • يؤمن المطار من خلال رحلات تستغرق 3 ساعات السفر لما يقارب 41 دولة ومن خلال رحلات طيران تستغرق 5 ساعات السفر إلى 66 دولة حول العالم.
  • يشتمل المطار على مراكز ألعاب مخصصة للأطفال وكذلك قاعات للمؤتمرات ومراكز صحية وأماكن عبادة وفندق يحتوي على 451 غرفة.

يلعب مطار اسطنبول الدولي الجديد دورا استراتيجيا في المنطقة في يومنا الحالي لما يقدمة من خدمات و تسهيلات للقادمين و المغادرين من مدينة اسطنبول. ما يجعله قطبا تنمويا جديدا غير مسار الأحداث الاقتصادية والتنموية في العالم.

اترك تعليقاً